مرحبا بكم في البوابة الإلكترونية لمكتبة جامعة السلام
مكتبة الجامعة
مركز المعرفة والبحث العلمي في الجامعة
تأسست مكتبة جامعة السلام لتكون منارة للعلم والمعرفة. تضم المكتبة مجموعة واسعة من المصادر التعليمية والبحثية لخدمة الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين.
الأهداف والرسالة و الرؤية
نحن نسعى جاهدين للتميز وإلهام الإبداع
1. بناء وتطوير خدمات التبادل المعرفي لمنسوبي الجامعة وخدمة المجتمع.
2. تحسين التطوير الفعال لمصادر المعلومات التي تتوافق مع احتياجات وتطلعات المستفيدين.
3. رفع كفاءة الأداء المؤسسي من خلال ضمان معايير الجودة الشاملة.
4. تحقيق التميز المعرفي من خلال التعاون والتكامل مع الجهات لتفعيل الاستثمارات والشراكات الفعالة.
5. تعزيز تجربة المستفيدين من المكتبة وتوفير بيئة جاذبة لتلبية الاحتياجات التعليمية والبحثية.
هيكل المكتبة
تم تصميم مكتبتنا لتوفير بيئة تعليمية شاملة وسهلة الوصول للطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
ويضم أقسامًا متميزة للمواد البحثية والمجلات الأكاديمية وموارد الوسائط المتعددة، وكلها منظمة لسهولة التصفح. بفضل مناطق الدراسة الهادئة، ومساحات العمل الجماعية، والتكنولوجيا المتقدمة، تدعم المكتبة مجموعة متنوعة من الاحتياجات الأكاديمية وتعزز جو الدراسة الجذاب والمثمر.
إرشادات استخدام المكتبة
- عدم دخول المكتبة المركزية دون إبراز بطاقة الطالب الجامعي.
- إغلاق الهاتف المحمول.
- المحافظة على نظافة المكتبة.
- الحفاظ على الهدوء.
- عدم تحريك الكراسي من أماكنها الأصلية.
- سحب واعادة الكراسي إلى أماكنهم بهدوء.
- عدم اكل الطعام والمشروبات داخل المكتبة.
- ممنوع استخدام أي وسيلة للتصوير داخل المكتبة.
- تستخدم المكتبة للقراءة والبحث العلمي فقط.
- اترك الكتب على الطاولات وعدم اعادتها إلى الرفوف.
- الحفاظ على سلامة الكتب عند التعامل معها أو قراءتها.
- رمي القمامة في سلة المهملات وعدم تركها على الطاولات أو على الأرض.
نظام التصنيف والترتيب
يتم ترتيب حاويات المعلومات الموجودة على الرفوف حسب أرقامها الخاصة (رقم التصنيف) حسب موضوعاتها وفق نظام تصنيف ديوي العشري لتصنيف مقتنيات المكتبات والذي يقسم المعرفة الإنسانية إلى عشرة أقسام رئيسية، وحاويات المعلومات الموجودة على الرفوف هي مرتبة حسب أرقامها الخاصة (رقم التصنيف)، مما يقسم المعرفة الإنسانية إلى عشرة أقسام رئيسية، كل قسم من هذه الأقسام له عشرة فروع، ولكل فرع عشرة فروع أخرى... وهكذا، بالإضافة إلى اعتماد الحروف الثلاثة الأولى من عائلة المؤلف والحرف الأول من العنوان، أو العنوان في حالة غياب المؤلف.
فيما يلي الأصول العشرة لنظام ديوي العشري
أرقام | تعريف | أرقام | تعريف |
---|---|---|---|
تشمل العلوم الطبيعية البحتة (النظرية): الرياضيات وعلم الفلك والفيزياء والكيمياء والجيولوجيا وعلم الحفريات والأنثروبولوجيا وعلم النبات وعلم الحيوان. | 500-599 | المعرفة العامة تشمل: الكمبيوتر والببليوغرافيا والمكتبات والموسوعات والمتاحف والصحافة. | 000-099 |
تشمل العلوم التطبيقية (النظرية): الرياضيات وعلم الفلك والفيزياء والكيمياء والجيولوجيا وعلم الحفريات والأنثروبولوجيا وعلم النبات وعلم الحيوان. والتكنولوجيا تشمل الطب والهندسة والزراعة والاقتصاد المنزلي وإدارة الأعمال والصناعات وهندسة البناء. | 600-699 | . تشمل الفلسفة وعلم النفس: علم الوجود وعلم النفس والفلسفة القديمة والحديثة والمنطق والأخلاق. | 100-199 |
تشمل الفنون الجميلة: تخطيط المدن، والهندسة المعمارية، والرسم الفني والهندسي، والرسم الزيتي، والتصوير الفوتوغرافي، والرياضة، والألعاب الرياضية. | 700-799 | وتشمل الأديان: الدين الإسلامي والأديان الأخرى. | 200-299 |
الأدب والشعر: يشمل الأدب العربي والشعر والقصة والمسرح والرسائل والخطب والمذكرات والنثر. | 800-899 | تشمل العلوم الاجتماعية: الإحصاء والسياسة والاقتصاد والقانون والإدارة العامة والرعاية الاجتماعية والتعليم والنقل والجمارك والتقاليد. | 300-399 |
التاريخ والجغرافيا والترجمات: تشمل الجغرافيا والرحلات والتاريخ القديم والحديث والسير الذاتية للأشخاص. | 900-999 | اللغات تشمل اللغة العربية وجميع اللغات الأخرى. | 400-499 |
إذا حصل الكتاب على رقم تقييم 616.723 فيمكن معرفة موضوعه على النحو التالي:
600 يعني أن الكتاب متخصص في العلوم التطبيقية.
610 يعني أن الكتاب متخصص في الطب.
616 يعني أن الكتاب متخصص في الأمراض وأنواعها.
616.7 يعني أن الكتاب متخصص في أمراض الجهاز العضلي الهيكلي (الحركي).
616.72 يعني أن الكتاب متخصص في أمراض المفاصل.
616.723 يعني أن الكتاب متخصص في الأمراض الروماتيزمية.
النظام المستخدم في المكتبة.
نظام المستقبل لإدارة المكتبات هو النظام الأكثر انتشارا في مكتبات الجامعات المصرية وبدأت النسخة الأولى من النظام في عام 1998 ، ثم تم إصدار نظام متقدم منه في عام 2005 بما يتماشى مع المعايير الدولية لأنظمة إدارة المكتبات ، وتم تطبيق النظام في عام 2007 في جميع الجامعات الحكومية المصرية لإنشاء أول مؤشر موحد للجامعات المصرية ويتم تطبيق هذا النظام في المدارس المصرية لإنشاء اتحاد المكتبات للمدارس المصرية.
مكونات النظام
البحث-الفهرسة - إدارة المجموعات-الدوريات-الاقتراض-المستودع الرقمي-التقارير-سوء-حجز المواد-الحجز الأكاديمي – الأرشيف – الخدمة المرجعية – التزويد – قوائم المراجع – الخدمات - إدارة النظام-الوحدة المتنقلة.
البحث
* استخدام متعدد اللغات تصحيح إملائي لتصحيح الكلمات الإملائية عند البحث
* الدعم الكامل لخصائص اللغة العربية في البحث و الاسترجاع مثل همسات السوابق واللواحق, البحث عن طريق التقارب ، البحث من المرادفات مثل المرأة مساوية امرأة وامرأة, البحث عن طريق الالتواءات و مختلف أشكال كتابة كلمة مثل الذهاب يساوي ذهب, ذهب
* دعم البحث المنطقي و إمكانية تعديل معايير البحث بالإضافة والحذف من خلال نظام الإدارة
* يربط تلقائيا بين مقتنيات المكتبة إلى المصادر المتاحة مجانا على شبكة الإنترنت لتوفير إمكانية عرض صورة الغلاف, ملخص و تصفح النص الكامل مصدر المعلومات
الفهرسة
* الدعم الكامل مارك الشكل ، إمكانية استيراد وتصدير التسجيلات في علامة الطراز في شكل نص
* لا يوجد حد أقصى طول الحد سجلت النص في أي من حقول مارك
* متعدد اللغات دعم يونيكود و موجة تصحيح الدعم خلال السفينة الفهرسة
* وجود تصنيف معالج للمساعدة في تصنيف ديوي والكونغرس
* إمكانية فهرسة جميع مجموعات المكتبة دفعة واحدة من خلال استيراد الفهرسة من 400 الدولية المكتبات
* إمكانية إنشاء فهرسة قوالب في الحقول المطلوبة و قيمها الافتراضية المحددة
* إمكانية التعامل مع الصف مارك لتبادل التسجيلات الببليوغرافية
* القدرة على إضافة تاج/تعديل القائمة التاج من حقول مارك مجموعة كبيرة من التسجيلات في وقت واحد مع "ببليوغرافيا شاملة تعديل "ميزة
* إمكانية طباعة بطاقة فهرسة الكتاب من النظام ، سواء عن طريق العنوان ، المؤلف ، أو بطاقة عن طريق المواضيع
* الكشف التلقائي من تكرار التسجيلات مع إمكانية الجمع بينهما
* تسجيل يمر عبر ثلاث مراحل مراقبة الجودة: مشروع أرسل للموافقة عليها وإقرارها تاريخ تعديل التسجيل يمكن أن تعزى
* المحلية برنامج الفهرسة: من خلال السفن التي يمكن فهرستها من دون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت ، وبعد الاتصال بالإنترنت ، التسجيلات التي تم فهرستها يمكن تحميلها ، ويمكن تحميلها من رابط التحميل متوفر على نظام
* RDA نظام الدعم: من الممكن الآن تصفح نتائج البحث في المادة نوع المواضيع ، أو اللغة ، أو الناشر ، تاريخ النشر ، مكان النشر والمؤلفين تصفح حسب الجسم/مؤتمر إنتاج هذا الإصدار.
* رمز الاستجابة السريعة نظام الدعم: يدعم نظام رمز الاستجابة السريعة التكنولوجيا يمكن استخدامها في البحث واسترجاع الاقتراض ، المخزون ، مكتبة أخرى-عمليات محددة.
الاستحواذ إدارة
* إدخال وتعديل البيانات من المقتنيات وتحديد مدى تخضع الاقتراض, المخزون, بحث, الطباعة عمودي الترميز
* المخزون الإلكترونية من هواتف محمولة و إدارة الصيانة و ملزمة العمليات
* مكتبة الخرائط الدعم من أجل الوصول إلى مجموعات: يدعم نظام دخول المكتبة الخريطة و تحديد مكان وجود الكتاب على الرف داخل المكتبة.
الدوريات:
* تسجيل اشتراكات الدوريات وتتبع المدفوعات
* توقع وصول الدوريات تحديد المتأخرة الأرقام و استخراج التقارير اللازمة من قبل المورد أو دورية
* تسجيل المواد المتاحة في كل قضية ، أدخل ملخص لها ، وإمكانية تحميل النص الكامل وربط ذلك في شكل إلكتروني.
الاقتراض
* التكامل مع أي أنظمة شؤون الموظفين شؤون الطلاب و شئون أعضاء هيئة التدريس ، إن وجدت.
* ثلاثية الأبعاد الاقتراض القوى اعتمادا على الموقع ، المستفيدة الفئة ونوع السفينة.
* إدارة حساب المقترض ، حساب الغرامات و المدفوعات.
* استخراج تقارير استعارة استعارة المواد المتأخرة.
* إعطاء المقترض على كلمة المرور لتسجيل الدخول إلى صفحته والاستفادة من الخدمات المتاحة له
* إمكانية الاستعارة بين المكتبات (المكتبات المسجلة في النظام وكذلك المكتبات من خارج النظام)
* نظام RFID: يساهم في إدارة المكتبة الإلكترونية و يوفر وظيفة الذاتي الاقتراض و سريعة جرد مقتنيات ويعمل كبديل الباركود
المستودع ،
* إدارة المجموعات الإلكترونية والدوريات وتسجيل تقرير عن معدل الاستخدام بالنسبة لهم
* إمكانية تحويل المقتنيات الإلكترونية إلى نمط التصفح تصفح وتكشف عن النص داخلها البحث النص الكامل
* دعم دخول عرض أرشفة تبث من المحاضرات و الدورات
الأكاديمية الحجز
* إمكانية حجز بعض مجموعات المكتبة على الحال بناء على طلب من أعضاء هيئة التدريس ، خاصة الوصول إلى قواعد هذه المجموعات هي مصممة للطلاب هذه المناهج وإمكانية الاقتراض أو المتحفظة عليها من المكتبة.
حجز مواد
* إمكانية الحجز الموارد المادية في المكتبة ، مثل العرض, قاعات المحاضرات, ورقة البيانات أو أجهزة الكمبيوتر المحمول وما يترتب على ذلك حجز المعدات الخاصة في المكتبة و معدات محفوظة الموارد ، مثل معالجة فترة و فترة التنظيف.
* العناصر المتاحة للحجز ويتم اختيار ، أو مجموعات من هذه العناصر تتشكل ثم المواد المحجوزة يتم تسليمها بعد الانتهاء إعادتها إلى المكتبة.
الاستحواذ
* إنشاء الميزانيات أوامر تحديد السفن التي سيتم شراؤها ، تحديث الميزانية الملف وفقا المعاملات المالية بحيث أنه من السهل أن تعرف مبلغ الميزانية وصرف والتوازن في أي وقت
* تسجيل مقترحات الشراء تحت أي ميزانية
* قاعدة بيانات الموردين مع تسجيل عناوين تحويل الأموال عناوين العودة وعناوين جميع المعاملات المالية المسجلة ، بما في ذلك فواتير المتأخرات المالية و وضع أوامر.
التقارير والإحصاءات
* تقرير مفصل و إحصاءات عن جميع أنشطة المكتبات ، أنشطة الموظفين المقترضين ، ومتابعة تطوير النشاط.
المحفوظات
* إدارة وحفظ مقتنيات المكتبة ، والتي من خلالها من الممكن إضافة و تحرير مستند ، إضافة وتحرير الوثائق الخاصة بها و البحث عن الوثيقة أو المستند في المستند
* تقارير مسجلة المستندات والوثائق التي يمكن استخراجها
النظم الفرعية
الدوريات العلمية نظام إدارة
من خلال ذلك ، يمكن إنشاء موقع لكل دورية عن النشر الإلكتروني التي تسمح:
* استلام الحكم و نشر البحوث العلمية
* نشر الأخبار الدورية ، وبيانات الاتصال سياسة نشر الدورية
* تسهيل التواصل مع المحكمين والباحثين إلكترونيا
* السيطرة على التحكيم العناصر من الدوري
* تحكم رسائل التنبيه التي يتم إرسالها إلى الباحثين و الحكام و إدارة المجلة عندما البحوث تغيرات الحالة
* القدرة على تحميل نظام الدليل من الرابط
المؤتمر العلمي نظام إدارة
من خلال ذلك ، يمكن إنشاء موقع لكل المؤتمرات التي تسمح:
* استلام الحكم و نشر البحوث العلمية
* نشر أخبار المؤتمر ، بيانات الاتصال ونشر سياسة الدورية
* تسهيل التواصل مع المحكمين والباحثين إلكترونيا
* التحكم في المؤتمر التحكيم العناصر
* تحكم رسائل التنبيه التي يتم إرسالها إلى الباحثين والمحكمين وإدارة المؤتمر عندما البحوث تغيرات الحالة
* القدرة على تحميل نظام الدليل من الرابط
خدمات النظام
* مكتبة الأخبار الإدارة من قبل مدير إدارة المحتوى
* وجود داخلية بريد لتبادل الرسائل بين فريق الدعم الفني
* وثيقة تسليم الخدمة للباحثين متابعة الطلبات وتنفيذها
* الخدمات المرجعية: دعم فني صوت/ صورة / النص للزوار و المستخدمين, الأسئلة المتداولة, الإحاطة الجارية
بوابة مجمع إدارة البحث
* إمكانية إجراء بحث معقد في جميع قواعد البيانات العالمية المشتراة مع موصلات جاهزة للربط البيني مع قواعد البيانات الأكثر شهرة مثل (ساينس دايركت ، إبسكو ، سبرينغر ، إيي ، أوفيد، إيوب ، إيسي ، بروكويست ، جستور ، وايلي ، غيل ، إيوب ، ويلسون العلوم الإنسانية ، كاب ، الصحة العالمية ، اريك،....)
* استخراج التقارير والإحصائيات لكل قاعدة بيانات ومقارنة النص الكامل التحميل بواسطة قاعدة البيانات الشهري حركة المرور معدل
نظام إدارة
* إدارة أذونات المستخدمين / المجموعات وربط الأذونات إلى (IP / MAC)
* إدارة لانهائية شجرة فروع مكتبة أقسام وتحديد رابط كل قسم وفقا السلطة
* إدارة القطاع: مثل إنشاء القطاعات التي تجمع كليات مختلفة مثل القطاع الطبي ، لتسهيل بحوث العمليات
* إدارة قواعد البيانات العالمية ويتيح إمكانية إضافة زد 39. 50 سيرفرات
* تعريف جديد حقول مارك و تعديل علامة البيانات الميدانية
* تعديل و إضافة الفرعية التصنيفات في قائمة المراجع من تصنيف ديوي العشري ، تصنيف الكونغرس
* إنشاء نسخ احتياطية من البيانات
* التحكم في معايير البحث والإعدادات و التقارير
* واجهة برمجة التطبيقات المستقبلية: تسمح بالتكامل بين الأنظمة الإلكترونية الأخرى في المؤسسة ، مثل أنظمة شؤون الموظفين والطلاب ، إن وجدت ، وفقا للمعايير الدولية
* دمج الفيسبوك: تسجيل الدخول إلى النظام باستخدام حساب الفيسبوك ، وإمكانية تقديم تعليقات على المحتوى المتاحة للمستفيدين.
أهم المشاركين في النظام
كل الحكومة المصرية الجامعات المصرية-الهيئة العامة للثروة المعدنية-المنظمة العربية للتنمية الإدارية-كليات عنيزة في القصيم-جامعة المملكة في البحرين-جامعة العلوم التطبيقية في البحرين-النهضة Unwomen.y-دراية جامعة-جامعة القاهرة-جامعة الأزهر-في Theba أكاديمية العلوم والتكنولوجيا-الإسكندرية أكاديمية المحاسبة العلوم-المعهد التكنولوجي العالي العاشر من رمضان-المعهد العالي لعلوم الكمبيوتر و تكنولوجيا الإدارة في سوهاج الأكاديمية العربية المصرفية العلوم-المعهد العالي للهندسة المعمارية أكتوبر المعهد العمارة-العبور-معاهد-كلية الدراسات الإسلامية في جامعة بريشتينا في كوسوفو الاتحاد المصري المكتبات المدرسية-المرأة والذاكرة مؤسسة المجلس القومي للمرأة .
الخدمات التي تقدمها المكتبة للمستفيدين.
1-خدمات القروض
أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين يمكن أن تستفيد من الخدمات التي تقدمها المكتبة من الإقراض الخارجي و الداخلي مراجعة الإقراض هي واحدة من أهم الخدمات العامة التي تقدمها المكتبات الجامعية ومراكز المعلومات ، واحدة من أهم المؤشرات على فعالية المكتبة وعلاقتها مع مجتمع المستفيدين معيارا جيدا لقياس فعالية المكتبات في توفير:
المراجعة الداخلية-الخارجية القرض القرض التجديد-متابعة الحجز
2-القروض الخارجية خدمة:
أعضاء هيئة التدريس والطلاب والإداريين يمكن أن تستفيد من الخدمات التي تقدمها المكتبة من الإقراض الخارجي و الداخلي مراجعة الإقراض هي واحدة من أهم الخدمات التي تقدمها المكتبات الجامعية ومراكز المعلومات واحدة من أهم المؤشرات على فعالية المكتبة وعلاقتها مع مجتمع المستفيدين معيارا جيدا لقياس فعالية المكتبات في:
المراجعة الداخلية-الخارجية القرض تجديد القرض-تحفظ المواد المكتبية.
3-القروض الخارجية قواعد:
- الحد من عدد الكتب التي يتم إقراض فردي في وقت واحد ، وهي ليست أكثر من كتابين ، والفترة الزمنية للقرض يتحدد أيضا ، وهي ليست أكثر من أسبوع المتجددة بعد إخطار ضابط القرض فترة كافية.
- في حالة التأخر عن موعد عودة المقتنيات ، الإخطار المرسلة إليه إلى إرجاع الكتب في غضون 7 أيام أو رفض الاقتراض.
- الإفراج عن الطرف أعضاء هيئة تدريس أو موظف في الجامعة يتم تحريرها إلا بعد التأكد من أنه لا توجد متعلقات في حوزته.
- في حالة فقدان الكتاب ، المقترض يتم تعيين لجلب بديل نسخ أو دفع سعر الكتاب بنسبة 300% بالتعاون مع قسم المشتريات تحديد سعر الكتاب أو البحث عن قيمته في حالة من الكتب هدية ، حتى لو كانوا جزءا من مجموعة أو موسوعة, سعر مجموعة كاملة وقيمة الإدارية المصروفات المدفوعة.
- المقتنيات التي ليست على القرض: (موسوعة ، قواميس و مراجع – دوريات – الرسائل العلمية-الكتب النادرة-المخطوطات و البرديات – واحد-نسخ الكتب-الخرائط والأطالس ، التقارير السنوية ، والإحصاءات والرسوم البيانية – غير ورقة المعلومات السفن مثل الأشرطة المغناطيسية الأقراص العلمية الشرائح ، الميكروفيلم و الميكروفيش) .
4-الخدمات المرجعية:
تنقسم الخدمة المرجعية إلى قسمين رئيسيين:
أ-الخدمات المرجعية المباشرة ، بما في ذلك الإجابة على الأسئلة المرجعية المقدمة من المستفيدين مباشرة. وتوجيه الزوار وإرشادهم إلى الأماكن التي يحتاجون إليها في المكتبة. تعليم وتدريب المستفيدين على استخدام المراجع المختلفة. تقديم المراجع المناسبة للباحث وإعداد القوائم الببليوغرافية له إذا لزم الأمر.
ب-الخدمات المرجعية غير المباشرة ، بما في ذلك اختيار المراجع المناسبة للمكتبة وتقديمها إلى الإدارة. رتب المراجع على الرفوف وأعد المراجع إلى إمكاناتها الصحيحة. تقييم المراجع المتاحة والخدمة المرجعية المقدمة.
5-خدمات الإحاطة المستمرة
تقوم المكتبة بالإبلاغ عن المواد العلمية التي وصلت حديثا والتي تم تصنيفها وفهرستها من خلال عرضها في مكان خاص.
6-الخدمات الإلكترونية
المكتبة توفر الوصول إلى شبكة المعلومات العالمية "الإنترنت" للبحث عن المعلومات و يسمح للباحثين لجعل حساب على بنك المعرفة.
7-خدمة التصوير والاستنساخ
وهي مخصصة فقط لمجموعات المكتبة ، مثل الكتب والخطابات ، بشرط مراعاة النسبة المسموح بها ، والتي تتوافق مع لوائح مكتبة الجامعة وحماية حقوق الملكية الفكرية.
8-إعداد القوائم الببليوغرافية
سواء كانت هذه القوائم بأسماء المؤلفين أو العناوين أو الموضوعات ، وطباعتها على الورق أو نسخها رقميا بحيث تكون متاحة لزوار المكتبة.
المكتبة
صور المكتبة
المقالات الأخيرة
أُقيم اليوم التعريفي لطلاب كلية الصيدلة بجامعة السلام بمصر وذلك بحضور مكثف وتفاعل إيجابي من قبل الطلاب الجدد
نظمت كلية الصيدلة ورشة عمل بعنوان "استيفاء معايير الاعتماد البرامجي"، حاضرها الأستاذ الدكتور/ جمال المغربي -مدير وحدة الجودة بالجامعة-
جامعة السلام بمصر تهنئ الشعب المصري بذكرى نصر أكتوبر العظيم
نظمت إدارة الانشطة الطلابية نهائي الدوري الرياضي الصيفي لكرة القدم. يأتي تتويجًا لسلسلة من المباريات الحماسية