تحسين تعليم طب الفم والأسنان وتطويره على أساس علمي سليم مناسب للحياة المعاصرة
كلية طب الفم و الأسنان
عن الكلية
كلية طب الفم والأسنان-Alsalam جامعة في مصر أنشئ لإعطاء الأمثل التفاعلية التدريب السريري جانب المعرفة الأكاديمية إلى إعطاء الخريجين الفرصة المختصة أطباء الأسنان الذين يستوفون الوطنية والدولية معايير المؤهلات
كلمة العميد
أعزائي الطلبة والطالبات... مع بداية عام دراسي جديد أود أن انتهز الفرصة وأهنئكم على عامكم الأول بكلية طب الفم والأسنان وأود أيضا أن اثني على اختياركم لمهنة طب الفم والأسنان العريقة ســوف تواجهــون تحديــات بانتقالكــم مــن المرحلــة الثانويــة التـــي تتســـم بالإشـــراف والتوجيـــه إلـــي المرحلـــة الجامعيـــة التـــي ســـتحظون فيهـــا بمســـاحة أكبـــر مـــن الحريـــة والتـــي يجـــب أن تكـــون مصحوبـــة بقـــدر مـــن الإحســـاس بالمســـئولية لكـــي تصلـــوا إلـــي أهدافكـــم
واخيرا، آمل أن تتوج جهود الجميع بالنجاح.
د. حسناء فؤاد
الرسالة
الرؤية
تحقيق الوطنية والدولية الريادة العلمية في مجال طب الفم والأسنان والجراحة ، وإعداد جيل من أطباء الأسنان الذين أخلاقيا و علميا متميزة قادرة على المنافسة في سوق العمل.
الأقسام
أ. طب تشريح الأسنان وعلم وظائف الأعضاء الفموية
ب. علم الأنسجة الفموية وعلم أجنة الفم
ج. علم الأمراض الفموية والوجهية والفكية.
أ. التعويضات السنية المتحركة.
ب. التركيبات الثابتة.
ج. المواد البيولوجية السنية.
أ. طب الأسنان الترميمي.
ب. طب الجذور.
أ. جراحة الفم والوجه والفكين.
ب. التخدير الموضعي.
أ. تقويم الاسنان والوجه والفكين
ب. طب أسنان الأطفال
ج. طب الأسنان للصحة العامة والمجتمع.
أ. طب الفم.
ب. طب اللثة.
ج. تشخيص الفم وأشعة الوجه والفكين
أهداف الكلية
بدرجة عالية مـن المهـارة العلمية والعملية والفنية والمهنية
للإرتقاء بمستوى تعليم وتدريب أطباء الأسنان وعلاج المواطنين في المناطق المجاورة والنائية.
في المجال المحلى والعربي والدولي والتدريب على إجـراء البحوث التطبيقية والأخصائية لخدمة البيئة والمجتمــــع وذلك للإرتقاء بـالأداء المهني والعمل بالخارج.
أعضاء هيئة التدريس
دليل المقررات الدراسية
كود | إسم الدورة | المتطلبات المسبقة | المحاضرات | المعامل | العيادات | الساعات المعتمدة |
MED121 | الفسيولوجيا العامة (1) | التسجيل | 2 | – | – | 2 |
MED111 | الفسيولوجيا العامة | التسجيل | 2 | – | – | 3 |
BAS131 | البيولوجيا العامة وعلم الوراثة | التسجيل | 2 | – | – | 3 |
OOB141 | تشريح الأسنان والفسيولوجيا الفموية (1) | التسجيل | 1 | 2 | – | 2 |
BAS141 | اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية (1) | التسجيل | 1 | – | – | 1 |
BAS111 | الفيزياء والليزر | التسجيل | 1 | 2 | – | 2 |
BAS121 | الكيمياء العامة | التسجيل | 1 | 2 | – | 2 |
المجموع | – | – | 10 | 10 | 0 | 15 |
كود | إسم الدورة | المتطلبات المسبقة | المحاضرات | المعامل | العيادات | الساعات المعتمدة |
MED122 | الفسيولوجيا العامة(II) | MED121 | 2 | 2 | – | 3 |
OOB142 | تشريح الأسنان والفسيولوجيا الفموية (II) | OOB141 | 1 | 2 | – | 2 |
PDM121 | مواد حشو الأسنان (I) | التسجيل | 1 | 0 | – | 1 |
MED131 | التشريح العام | MED111 | 2 | 2 | – | 3 |
MED141 | الكيمياء الحيوية (1) | BAS121 | 2 | 2 | – | 3 |
DPD133 | الأخلاقيات ومصطلحات طب الأسنان | التسجيل | 1 | – | – | 1 |
BAS142 | اللغة الإنجليزية للأغراض الأكاديمية (II) | BAS141 | 1 | – | – | 1 |
المجموع | – | – | 10 | 8 | 0 | 14 |
كود | إسم الدورة | المتطلبات المسبقة | المحاضرات | المعامل | العيادات | الساعات المعتمدة |
PDM222 | مواد طب الأسنان الحيوية (II) | PDM121 | 1 | 2 | – | 2 |
MED232 | تشريح الرأس والعنق (I) | MED131 | 2 | 2 | – | 3 |
MED251 | الميكروبيولوجيا وعلم المناعة الأساسية (I) | التسجيل | 1 | 2 | – | 2 |
OOB243 | تشريح الأنسجة الفموية وعلم الأجنة (I) | MED111 | 2 | 2 | – | 3 |
MED261 | علم الأدوية (I) | MED121 | 2 | 2 | – | 3 |
MED242 | الكيمياء الحيوية (II) | MED141 | 1 | – | – | 1 |
MED271 | علم الأمراض العامة | MED111 | 3 | 2 | – | 4 |
BAS251 | حقوق الإنسان | التسجيل | 1 | – | – | 1 |
المجموع | – | – | 13 | 12 | 0 | 19 |
كود | إسم الدورة | المتطلبات المسبقة | المحاضرات | المعامل | العيادات | الساعات المعتمدة |
MED233 | تشريح الرأس والعنق (II) | MED232 | 2 | 2 | – | 3 |
MED252 | الميكروبيولوجيا وعلم المناعة الأساسية (II) | MED251 | 1 | 2 | – | 2 |
OOB244 | عن طريق الفم الأنسجة وعلم الأجنة (II) | OOB243 | 2 | 2 | – | 3 |
MED262 | علم الأدوية (II) | MED261 | 1 | – | – | 1 |
OOP241 | أمراض الفم والوجه والفكين (I) | OOB243 | 2 | 2 | – | 3 |
PDM223 | المواد السنية التطبيقية | PDM222 | 1 | 2 | – | 2 |
BAS261 | علوم الحاسوب | التسجيل | 1 | 2 | – | 2 |
BAS251 | حقوق الإنسان | التسجيل | 1 | – | – | 1 |
المجموع | – | – | 10 | 12 | 0 | 16 |
كود | إسم الدورة | المتطلبات المسبقة | المحاضرات | المعامل | العيادات | الساعات المعتمدة |
OOP342 | أمراض الفم والفكين (II) | OOP241 | 2 | 2 | – | 3 |
DPD331 | الصحة العامة وطب أسنان المجتمع (I) | التسجيل | 2 | – | – | 2 |
OMD341 | تشخيص الفم والأشعة الوجهية والفكية (I) | MED233 | 1 | 2 | – | 2 |
CPD311 | طب الأسنان الترميمي (I) | PDM222 | 2 | 2 | – | 3 |
PDM222 | التعويضات السنية الثابتة (I) | PDM222 | 2 | 2 | – | 3 |
PRP321 | التعويضات السنية القابلة للإزالة الكاملة (I) | PDM121 | 2 | 2 | – | 3 |
PRP327 | فسيولوجيا الفم والفكين والإطباق | MED233 | 2 | – | – | 2 |
المجموع | – | – | 13 | 10 | 0 | 18 |
كود | إسم الدورة | المتطلبات المسبقة | المحاضرات | المعامل | العيادات | الساعات المعتمدة |
DPD332 | الصحة العامة وطب الأسنان المجتمعي (II) | DPD331 | 2 | – | – | 2 |
OMD342 | عن طريق الفم تشخيص وجراحة الوجه والفكين الأشعة (II) | OMD341 | 1 | – | 3 | 2 |
CPD312 | طب الأسنان الترميمي (II) | CPD311 | 2 | 2 | – | 3 |
PRP322 | التعويضات السنية القابلة للإزالة الجزئية (I) | PRP321 | 2 | 2 | – | 3 |
CED311 | طب الجذور (I) | PDM222 | 1 | 2 | – | 2 |
MED381 | الجراحة العامة (I) | MED233 | 3 | – | 3 | 4 |
MED391 | الطب الباطني (I) | MED122 | 2 | – | 3 | 3 |
المجموع | – | – | 13 | 6 | 9 | 19 |
كود | إسم الدورة | المتطلبات المسبقة | المحاضرات | المعامل | العيادات | الساعات المعتمدة |
MED482 | الجراحة العامة، وطب العيون، وطب الأنف والأذن والحنجرة (II) | MED381 | 2 | – | 3 | 3 |
MED491 | الطب الباطني، الأمراض الجلدية، والأمراض التناسلية (II) | MED391 | 2 | – | 3 | 3 |
CPD413 | طب الأسنان الترميمي (I) | CPD312 | 1 | 2 | 3 | 2 |
PFP422 | التعويضات السنية الثابتة (II) | PFP321 | 1 | 2 | – | 2 |
PRP423 | PRP322 | 1 | – | 3 | 2 | |
DPD434 | طب أسنان الأطفال (I) | DPD332 | 2 | – | 3 | 3 |
DOR431 | تقويم الأسنان والوجه والفكين (I) | PRP327 | 1 | 2 | – | 2 |
SAN451 | التخدير الموضعي، التخدير العام، والعناية المركزة | MED233 | 3 | 2 | – | 4 |
المجموع | – | – | 13 | 6 | 15 | 21 |
كود | إسم الدورة | المتطلبات المسبقة | المحاضرات | المعامل | العيادات | الساعات المعتمدة |
CPD414 | طب الأسنان الترميمي (II) | CPD413 | 1 | – | 3 | 2 |
PFP423 | التعويضات السنية الثابتة (I) | PFP422 | 1 | – | 3 | 2 |
PRP424 | التعويضات السنية القابلة للإزالة الجزئية (II) | PRP423 | 2 | – | 3 | 3 |
DOR432 | تقويم الأسنان والوجه والفكين (II) | DOR431 | 2 | – | 3 | 3 |
CED412 | طب الجذور (II) | CED311 | 1 | 2 | – | 2 |
DPD435 | طب أسنان الأطفال (II) | DPD434 | 2 | – | 3 | 3 |
OMD443 | طب الفم (I) | OOP241 | 2 | – | 3 | 3 |
SOM451 | جراحة الفم والوجه والفكين (I) | SAN451 | 2 | – | 3 | 3 |
المجموع | – | – | 13 | 2 | 21 | 21 |
كود | إسم الدورة | المتطلبات المسبقة | المحاضرات | المعامل | العيادات | الساعات المعتمدة |
CPD515 | طب الأسنان الترميمي (III) | CPD414 | 1 | – | 3 | 2 |
PFP524 | التعويضات السنية الثابتة (II) | PFP423 | 1 | – | 3 | 2 |
PRP525 | التعويضات السنية الوجهية والفكية | PRP424 | 2 | – | 3 | 3 |
CED513 | طب الجذور (I) | CED412 | 1 | – | 3 | 2 |
SOM552 | جراحة الفم والوجه والفكين (II) | SOM451 | 3 | – | 3 | 4 |
OMD545 | طب اللثة (I) | MED252 | 2 | – | 3 | 3 |
OMD544 | طب الفم (II) | OMD443 | 2 | – | 3 | 3 |
المجموع | – | – | 12 | 0 | 21 | 19 |
كود | إسم الدورة | المتطلبات المسبقة | المحاضرات | المعامل | العيادات | الساعات المعتمدة |
CPD516 | طب الأسنان الترميمي (IV) | CPD515 | 2 | – | 3 | 3 |
PFP525 | التعويضات السنية الثابتة (III) | PFP524 | 2 | – | 3 | 2 |
PRP526 | التعويضات السنية الخاصة | PRP525 | 2 | – | 3 | 3 |
CED514 | طب الجذور (II) | CED513 | 1 | – | 3 | 2 |
SOM553 | جراحة الفم والوجه والفكين (III) | SOM552 | 2 | – | 3 | 3 |
OMD546 | طب اللثة (II) | OMD545 | 2 | – | 3 | 3 |
المجموع | – | – | 11 | 0 | 18 | 17 |
Quality Assurance Unit
نشر ثقافة الجودة التقييم المستمر ، وتطوير العملية التعليمية من خلال معيار من معايير أنظمة الجودة
- Vision and Mission
- الأهداف
- هيكل
- اللائحة الداخلية
- الإنجازات
- الأدلة و الوثائق
- معايير الاعتماد
- المسؤوليات والمهام
- الأدلة نماذج
رؤية وحدة ضمان الجودة:-
القيادة في اعتماد الأساليب المبتكرة التي تتماشى مع متطلبات العصر الحديث من أجل تطبيق معايير الجودة الوطنية والدولية. كما يسعى التميز والقدرة التنافسية في التعليم والبحث وخدمة المجالات من أجل المساهمة في التنمية المستدامة للمجتمع.
وحدة ضمان الجودة الرسالة:-
أهداف وحدة ضمان الجودة:
- تعزيز الوعي ثقافة الجودة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والموظفين الإداريين.
- Enabling the Faculty of Oral and Dental Medicine - Alsalam University to achieve its mission and strategic goals.
- تفعيل دور العمل الجماعي والتعاون وإرساء المبادئ والقيم التي تحكمها النزاهة والشفافية.
- التقييم الذاتي كأساس للتنمية.
- Developing the skills of faculty members and staff.
- تنفيذ المعايير القومية للاعتماد وضمان الجودة في التعليم العالي.
- اعتماد المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (NARS).
- تعزيز جودة البرامج الأكاديمية التي تقدمها الكلية ، مما يعكس على مستوى الخريجين وقدرتهم على المنافسة في سوق العمل.
- تنفيذ وتطوير آليات تقييم البرامج والدورات في خط مع معايير الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
- تطبيق الداخلية والخارجية مراجعة الأنظمة مع آليات واضحة ومعايير تقييم القدرة المؤسسية والفاعلية التعليمية.
- الحفاظ على التواصل المستمر مع الجامعة لشئون التعليم والطلاب القطاع لضمان تفعيل التعلم الإلكتروني المختلط نظم التعليم.
- الحفاظ على التواصل المستمر مع الجامعة في خدمة المجتمع و شئون البيئة قطاع لضمان تفعيل الأنشطة الطلابية التي تساهم في رضا الطلاب.
- الحفاظ على التواصل المستمر مع الجامعة مركز ضمان الجودة و الهيئة القومية لضمان جودة و اعتماد التعليم العالي لمواكبة التطورات في مجال تطبيق نظم الجودة.
- إنشاء قاعدة بيانات متكاملة لجميع مكونات المؤسسة التعليمية.
- تستعد الكلية للحصول على الاعتماد من قبل الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد.
مقدمة
- الأمم التي تعطي الأولوية التعليم اكتساب الارتفاع الكبير والتقدم بالمقارنة مع الآخرين بسبب التقدم في المعرفة. العلم والمعرفة هي أسس التنمية والازدهار الحضارات. وبالتالي فإن عملية تحسين التعليم عموما والتعليم العالي على وجه الخصوص ، هو من بين أولويات التنمية في مصر. وبالتالي الجامعات المصرية تسعى إلى تعزيز قدراتهم الابتكارية والإبداعية قدرات لإنتاج الخريجين الذين هم المتميزين أخلاقيا أكاديميا ومهنيا ، قادرة على توفير الخدمات التي تلبي رضا المجتمع محليا وإقليميا ودوليا.
- في اعتراف الدولة المصرية الاعتقاد في أهمية الدور الذي تلعبه الجودة الشاملة المرسوم الرئاسي رقم. (82) لسنة 2006 صدر بإنشاء الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد. بالإضافة إلى ذلك ، المرسوم الرئاسي رقم. (25) من عام 2007 صدرت الموافقة على اللائحة التنفيذية السلطة ككيان المكلفة رفع و تحسين جودة التعليم و الاعتماد مؤسساتها وفق المعايير الوطنية التي تتماشى مع المعايير الدولية. لم يعد هناك أي خيار سوى تبني ثقافة الجودة ونشر الوعي بها بين جميع أعضاء المؤسسات التعليمية.
- In light of the continuous need for an integrated educational system, Ministerial Decree No. 5435 dated November 22, 2020, was issued to commence studies at the Faculty of Oral and Dental Medicine - Alsalam University. This aims to meet the needs of the labor market in the Gharbia Governorate and neighbouring governorates.
- Based on this, the internal regulations for the Quality Assurance Unit at the Faculty of Oral and Dental Medicine - Alsalam University were prepared. These regulations align with the university’s strategy and the national Quality Assurance and Accreditation Authority standards to achieve quality assurance and establish mechanisms for continuous improvement and development, ultimately leading to accreditation.
الإنجازات من أيلول / سبتمبر عام 2022 إلى آب / أغسطس عام 2023
اجتماع مجلس – 18/9/2022
- شكل محدد على وصف الدورة ذات الصلة الملفات أعدت توزيعها على رؤساء الإدارات المختلفة. الموعد النهائي لإنجاز تم تعيين.
اجتماع مجلس – 16/10/2022
- رؤية وحدة الجودة وتم عرض و منسقي المعايير المعينة.
(جدول زمني تم إنشاء معايير المنسقين لاستعراض متطلبات معايير الاعتماد مع منسقي). - وحدة الجودة تم إعادة هيكلتها.
- وصف المقررات الدراسية للفصل الأول من العام الدراسي (2022/2023) واستعرضت.
اجتماع مجلس – 20/11/2022
- مواصفات الامتحان النهائي الأوراق تم تحديدها.
- فإن المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (NARS 2009) الاعتماد اعتمدت من قبل مجلس الكلية.
- الوصف الوظيفي دليل هيئة التدريس بكلية طب الفم و الأسنان أعد.
اجتماع مجلس – 18/12/2022
- آلية التعامل مع أكاديميا تكافح والطلاب المتفوقين تم تطويرها.
- الأكاديمية الوصف الوظيفي لكلية طب الفم و الأسنان المعتمدة.
- وحدة الجودة اللوائح المعتمدة.
- تقييم الأداء الوثيقة على أعضاء هيئة التدريس و مساعد الموظفين المعتمدة.
- التدريس والتعلم استراتيجية 2022-2023 أعد.
اجتماع مجلس – 26/3/2023
- الأستاذ / جمال المغربى عين مدير وحدة ضمان الجودة بكلية طب الفم و الأسنان.
اجتماع مجلس – 30/4/2023
- الهيكل التنظيمي-كلية طب الفم و الأسنان أعد.
- تشكيل فريق التخطيط الاستراتيجي في كلية طب الفم و الأسنان المعتمدة.
اجتماع مجلس – 22/5/2023
- الهيكل التنظيمي-كلية طب الفم و الأسنان تم تعديلها.
- معايير اختيار الداخلية والخارجية البرنامج المراجعين أعدت.
اجتماع مجلس – 25/6/2023
- تم تشكيل لجنة لتقييم أداء أعضاء هيئة التدريس بكلية طب الفم و الأسنان تتألف من عميد الكلية ورؤساء الأقسام.
اجتماع مجلس – 28/7/2023
- رؤية ورسالة كلية طب الفم و الأسنان تمت الموافقة عليها من قبل وحدة الجودة.
- التدريس والتعلم استراتيجيات كلية طب الفم و الأسنان التي تم تحديثها من قبل وحدة الجودة.
اجتماع مجلس – 20/8/2023
- نتائج الرضا الوظيفي الدراسة على أعضاء هيئة التدريس و الهيئة المعاونة نوقشت ، جنبا إلى جنب مع تحسين مقترحات. (المرفقة)
- محتوى التدريب و وصف البرنامج التدريبي في كلية طب الفم و الأسنان نوقشت.
Speech of the President of Alsalam University in Egypt
Prof. Dr Abdelfattah A. Sadakah
Alsalam University in Egypt is an educational, research, and community institution that strives for excellence and leadership by achieving quality and obtaining institutional accreditation. It aims to develop the capabilities and potential of faculty members and researchers in the fields of research and scientific publishing, in accordance with national and international standards. This is to enhance and foster the competitive abilities of students and graduates, aligning them with the demands of the labor market.
الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد
معايير الاعتماد المؤسسي
2015 النسخة (المعدلة)
معيار 1: التخطيط الاستراتيجي
المؤسسة رؤية ورسالة معتمدة, أعلن, وضعت مع مشاركة أصحاب المصلحة ذوي الصلة.
المؤسسة رسالة واضحة تعكس التعليمية والبحثية دور ينسجم مع التوقعات المجتمعية من مؤسسات التعليم العالي. فإنه يساهم في تحقيق رسالة الجامعة.
المؤسسة الخطة الاستراتيجية المعتمدة, كاملة, و ينسجم مع إستراتيجية الجامعة.
التحليل البيئي وتشمل العوامل الداخلية والخارجية ، ويشمل أصحاب المصلحة ذوي الصلة ، ويستخدم الأدوات المناسبة لضمان صلة تحليل الموضوع و الجمهور المستهدف.
المؤسسة الأهداف الاستراتيجية واضحة ، على أساس التحليل البيئي ، والمساهمة في تحقيق البعثة ، قابلة للقياس ضمن خطة الزمني.
تنفيذ الخطط تشمل الأنشطة لتحقيق الأهداف الاستراتيجية ، تعكس الأولويات و تحديد المسؤوليات ، الجداول الزمنية والتكاليف مؤشرات الأداء.
المؤسسة تنتج التقارير الدورية لرصد التقدم المحرز وتحقيق مستويات الأداء المستهدفة.
معيار 2: القيادة والحوكمة
الأكاديمية والإدارية القادة يتم اختيارها بناء على موضوعية وشفافة المعايير التي تضمن تكافؤ الفرص و القيادة والتناوب.
الحالية والقادة المحتملين تطوير القيادة الجديدة الكوادر تتشكل.
القيادة معايير تقييم الأداء هي الهدف ، إشراك أصحاب المصلحة ، و استخدام النتائج لتحسين الأداء المؤسسي.
المؤسسة أعلنت القيم الأساسية آليات لضمان الشفافية والإنصاف والأخلاق المهنية بين أعضائها.
معلومات عن المؤسسة شامل يغطي جميع الأنشطة ، ويضمن مصداقية و التحديثات.
الهيكل التنظيمي المعتمد ، أعلن ، ومناسبة المؤسسة وحجم الأنشطة بما في ذلك الإدارات الأساسية لتحقيق رسالتها وأهدافها.
معيار 3: إدارة الجودة والتطوير
المؤسسة لديها وحدة ضمان الجودة مع الموظفين المؤهلين و الموارد المناسبة ، بمشاركة ممثلين عن الفئات المختلفة داخل المؤسسة.
وحدة ضمان الجودة الداخلية وتشمل اللوائح واضحة الهيكل التنظيمي العلاقة مع الجامعة مركز الجودة و آليات لدعم أنشطتها.
أنشطة المؤسسة بشكل دوري تقييمها باستخدام مؤشرات الأداء الموضوعي و الأدوات المناسبة.
نتائج التقييم يتم مناقشتها مع أصحاب المصلحة استخدام دليل التخطيط الإجراءات التصحيحية والتنمية.
معيار 4: أعضاء هيئة التدريس و موظفي الدعم
نسبة أعضاء هيئة التدريس وموظفي دعم الطلاب ينسجم مع المعايير المرجعية لنوع وطبيعة البرامج التعليمية المقدمة.
الاحتياجات التدريبية لأعضاء هيئة التدريس ودعم الموظفين بشكل دوري وتحديد البرامج المناسبة يتم تنفيذها لتلبية هذه الاحتياجات.
كلية ودعم الموظفين معايير تقييم الأداء هي الهدف ، ويتم إبلاغ النتائج واستخدامها لتحسين الأداء.
معيار 5: الموظفين الإداريين
الموظفين الإداريين مناسبة المؤسسة وحجم الأنشطة الموزعة على أساس المؤهلات ، و توجد آليات لمعالجة النقص أو الفائض.
الاحتياجات التدريبية للموظفين الإداريين بشكل دوري وتحديد البرامج المناسبة يتم تنفيذها.
المؤسسة لديها نظام لتقييم الإدارية أداء الموظفين ، بما في ذلك معايير موضوعية النتائج تستخدم المساءلة والتنمية.
مؤسسة يستخدم الطرق المناسبة لقياس الموظفين الإداريين الآراء واتخاذ الإجراءات الضرورية لمعالجة ردود الفعل.
معيار 6: الموارد المالية والمادية
موارد مالية كافية عن أنشطة المؤسسة و عدد الطلاب توزيعها وفقا للاحتياجات الفعلية لتحقيق رسالتها وأهدافها.
مصادر التمويل المتنوعة ، مع الأدلة من زيادة الموارد المولدة ذاتيا.
المباني, قاعات المحاضرات والفصول الدراسية والمختبرات وورش عمل مناسبة أنشطة المؤسسة و عدد الطلاب مع بيئة صحية.
صيانة المرافق والمعدات والبنية التحتية تجري بشكل دوري.
الاتصالات و الموارد التكنولوجية الحديثة ومناسبة الأنشطة الأكاديمية والإدارية.
المكتبة مناسبة أنشطة المؤسسة ، مع الكتب والمراجع والمصادر الرقمية المتاحة للمستخدمين.
المعيار 7: المعايير الأكاديمية والبرامج التعليمية
المؤسسة تعتمد المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية التي تتماشى مع رسالتها وأهدافها.
البرامج التعليمية التي تلبي متطلبات سوق العمل وتتماشى مع مؤسسة البعثة.
برامج تتم مراجعتها دوريا وتحديثها مع مشاركة الداخلية والخارجية المراجعين.
المعيار 8: التعليم والتعلم
المؤسسة لديها التعليم والتعلم ، وتقييم استراتيجية تتماشى مع المعايير المرجعية الأكاديمية ونتائج التعلم.
تقييم الطالب تدار بكفاءة عالية إلى حد ما ، مع تأمين إعداد امتحان والنسخ والتوزيع.
قواعد للتعامل مع الطالب المظالم موثقة عن ورصدها.
المعيار 9: الطلاب والخريجين
القبول ونقل قواعد توزيع الطلاب واضحة ونزيهة أعلن.
المؤسسة لديها نظام فعال لدعم الطلاب ماليا و اجتماعيا و صحيا.
توجد آليات لدمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع الطلابي.
الأنشطة الطلابية المتنوعة ، مع الموارد المناسبة والإشراف.
المؤسسة قاعدة بيانات عن الخريجين ، تحديثها بشكل دوري ، ويقدم برامج التنمية المهنية.
المعيار 10: البحوث العلمية والأنشطة
المؤسسة لديها موثقة خطة البحث مرتبطة جامعة استراتيجية الأولويات الوطنية وحاجات المجتمع.
توجد آليات لرفع الوعي أخلاقيات البحوث ورصد تطبيقها.
موارد بحثية كافية ، المؤسسة تعمل على تنويع مصادر التمويل والمشاركة في المحلية ، والإقليمية ، والدولية المشاريع البحثية.
البحث الانتاج يتزايد باستمرار ، متناسبة مع عدد من أعضاء هيئة التدريس.
معيار 11: الدراسات العليا
برامج دراسات عليا متنوعة تسهم في مؤسسة البعثة ، والرد على سوق العمل التغييرات.
الموارد والمرافق للدراسات العليا والبحوث هي مناسبة لتحقيق نواتج التعلم.
التسجيل والإشراف على آليات محددة ، أعلنت ، و مراجعتها دوريا للتأكد من الإنصاف والموضوعية.
مؤسسة يستخدم الطرق المناسبة لقياس الدراسات العليا آراء الطلاب ويتخذ الإجراءات التصحيحية بناء على ردود الفعل.
معيار 12: المشاركة المجتمعية وتنمية البيئة
المؤسسة لديها الجهات الفاعلة من أجل خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
أنشطة متنوعة تهدف إلى تطوير البيئة المحيطة و التي تخدم احتياجات المجتمع.
توجد آليات فعالة تمثيل المجتمعات المحلية في صنع القرار ودعم المؤسسة الموارد والبرامج.
مؤسسة يستخدم الطرق المناسبة لقياس آراء المجتمع المحلي ويتخذ الإجراءات التصحيحية بناء على ردود الفعل.
توجز هذه الوثيقة المعدلة الاعتماد المؤسسي معايير 2015, توفير إطار شامل لضمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي.
برنامج معايير الاعتماد
2022 النسخة (المعدلة)
معيار 1: برنامج البعثة وإدارة
لديه برنامج واضح الموافقة و أعلنت البعثة أن ينسجم مع مؤسسة البعثة الاحتياجات المجتمعية. يتم مراجعتها دوريا وتحديثها مع مشاركة أصحاب المصلحة ذوي الصلة.
البرنامج بقيادة القيادة المؤهلة اختيارها بناء على معايير موضوعية وشفافة. أدائها بشكل دوري تقييم وأنها تتعاون مع المعنيين في المجالس واللجان.
البرنامج يستخدم وسائل مختلفة لتوفير معلومات شاملة حول نفسها ، وتسليط الضوء على مزاياها التنافسية والترويج لها محليا وإقليميا ودوليا.
في حالة الاتفاقات الدولية أو الشراكات الأدوار والمسؤوليات بوضوح ، فوائد يتم رصدها.
معيار 2: برنامج تصميم
البرنامج يعتمد على أحدث المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (NARS) من خلال الإجراءات المعتمدة من قبل المجالس الرسمية. أصحاب المصلحة هم على بينة من هذه المعايير.
هيكل البرنامج هو متسق مع المكونات والأنشطة التي تعكس التطورات العلمية والمهنية في هذا المجال. أنها أرصدة النظرية والعملية وتطبيقها على المحتوى.
البرنامج معتمدة وموثقة الخطة الدراسية التي تتوافق مع المؤسسة اللوائح.
وصف مقررات معتمدة وموثقة-التنسيق مع أهداف البرنامج ومخرجات التعلم.
معيار 3: التعليم والتعلم ، والتقييم
البرنامج ينطبق متنوعة أساليب التعليم والتعلم التي تحقق مخرجات التعلم المرجوة, المحددة في البرنامج و بالطبع الأوصاف.
التدريس والتعلم وأساليب تشجيع مشاركة الطلاب الفعالة ، ودعم التعلم الذاتي ، وتطوير التفكير العليا ، التوظيف ، و مهارات ريادة الأعمال.
تدريب ميداني بالتعاون مع أصحاب المصلحة المعنيين وأصحاب العمل لضمان التوجيه المهني للطلاب. ويتم تنظيم ذلك من خلال واضحة والخطط المعتمدة والآليات.
ويتم تقييم الطلاب باستخدام أساليب متنوعة (كتب, عملي, السريرية, عن طريق الفم ، الخ) ، والدرجات متوازنة عبر مختلف أساليب التقييم ، مواءمة مع البرنامج والأنظمة الحال الأوصاف.
البرنامج وافق على آليات إعداد الامتحانات ، وضمان المواءمة مع محتوى الدورة والنتائج التعليمية.
البرنامج لديه آليات لضمان العدالة في تقييم الطالب ، بما في ذلك تأمين الامتحان إعداد وتوزيع الدرجات العمليات.
الطالب تقييم نتائج تحليله ومناقشته في المجالس المعنية واستخدامها في برنامج التحسين.
يتلقى الطلاب بالتغذية الراجعة حول أدائهم من خلال الوسائل المناسبة ، دعم التعلم. قواعد واضحة في التعامل مع الطالب المظالم بشأن أساليب التقييم والنتائج.
معيار 4: الطلاب والخريجين
يطبق البرنامج واضحة و عادلة و أعلن سياسات قبول الطلاب ونقل التسجيل في المقررات. بيانات عن الطلاب الجدد ونقل معدلات تحليلها و اتخاذ الإجراءات المناسبة تؤخذ.
البرنامج لديه آليات فعالة لدعم الطلاب الدوليين (إن وجد) و يوفر بيانات عن أعدادهم خلال السنوات الخمس الماضية.
برنامج نشط الأكاديمية نظام الدعم لجميع الطلبة المقيدين في الجامعة ، بما في ذلك الإرشاد الأكاديمي ، ورصد التقدم العلمي ، ودعم المتفوقين, تكافح, و الطلاب الموهوبين.
البرنامج يشجع الطالب على المشاركة في مختلف الأنشطة اللامنهجية ، بما في ذلك البحوث والمشاركة المجتمعية ، ويقدم خدمات التوجيه المهني.
الطلاب ممثلة في المجالس واللجان وفق البرنامج الطبيعة و الموافقة على قواعد.
يحافظ البرنامج على قاعدة بيانات محدثة من الخريجين لديها آليات التواصل والدعم متابعة حياتهم المهنية التقدم.
يوفر برنامج التطوير المهني والتعليم المستمر فرص الخريجين لمواكبة سوق العمل والتطورات.
معيار 5: أعضاء هيئة التدريس و موظفي الدعم
البرنامج يحتوي على عدد كاف من أعضاء هيئة التدريس بفعالية في الأنشطة التعليمية ، وضمان جودة التعليم والاعتماد المعايير. كلية عبء العمل المناسبة وفقا للوائح.
البرنامج يحتوي على عدد كاف من موظفي الدعم بفعالية في الأنشطة التعليمية ، تمشيا مع معايير ضمان الجودة. الموظفين عبء العمل المناسبة وفقا للوائح.
المؤهلات والخبرة من أعضاء هيئة التدريس وموظفي دعم محاذاة مع المقررات التي يدرسونها.
البرنامج يحتوي عادلة وشفافة معايير اختيار أعضاء هيئة التدريس و موظفي الدعم ، وضمان جذب العاملين المؤهلين. الفائض أو النقص في الحالات تتم مراجعتها دوريا ومعالجتها.
كلية ودعم الموظفين من المشاركة في أنشطة التطوير المهني المستمر لمواكبة الاتجاهات الحديثة في التعليم والتعلم والتقييم والبحث.
يشارك أعضاء هيئة التدريس في الأنشطة البحثية (الإشراف على الرسائل الجامعية والمطبوعات والمؤتمرات ، إلخ.) والمشاركة المجتمعية موثق في برنامج قاعدة البيانات الخاصة بنا.
كلية ودعم أداء الموظفين بشكل دوري تقييمها بناء على معايير موضوعية ، ويتم إبلاغ النتائج واستخدامها في تحسين الأداء.
معيار 6: الموارد و المرافق التعليمية
البرنامج لديه الموارد المالية الكافية لتحقيق رسالتها وأهدافها من خلال توزيعها وفقا للاحتياجات الفعلية وعدد من الطلاب.
البرنامج يحتوي على مرافق كافية (قاعات المحاضرات, المختبرات والعيادات ، ورشات العمل ، إلخ.) ومعدات مناسبة أنشطتها أعداد الطلاب مع بيئة صحية.
يلتقي البرنامج السلامة والصحة المهنية واشتراطات السلامة ، مع تدابير وقائية في حالات الطوارئ.
البرنامج لديه مناسبة الرقمية البنية التحتية (أجهزة الكمبيوتر, البرامج, الإنترنت, الخ.) لدعم عدد من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.
البرنامج المتكامل الأنظمة الرقمية وقواعد البيانات على وثيقة تأمين التخزين والاسترجاع.
البرنامج يحتوي على مكتبة جيدة التجهيز مع متنوعة و حديثة الموارد (الكتب والمراجع المصادر الإلكترونية, الخ.) مناسبة البرنامج طبيعة و احتياجات الطلاب.
صيانة وتحديث المرافق والمعدات والبنية التحتية تجري دوريا.
المعيار 7: ضمان الجودة و تقييم البرنامج
البرنامج يحتوي على نظام ضمان الجودة ترتبط المؤسسة وحدة الجودة ، بما في ذلك آليات جمع وتحليل ردود الفعل من أصحاب المصلحة.
البرنامج يجمع الدوري ردود الفعل من قبل أرباب العمل وأصحاب المصلحة على المواءمة مع احتياجات سوق العمل و يستخدم هذا الفعل للتحسين.
البرنامج بإجراء مراجعة دورية دورات تحليل النجاح والرسوب ، ويستخدم النتائج للتحسين المستمر.
البرنامج بإعداد تقارير دورية عن أدائها ، بما في ذلك تحليل نتائج التعلم, طالب الرضا, و خطط التحسين.
البرنامج يناقش ويراقب تنفيذ خطط التحسين لضمان استخدام نتائج التقييم من أجل التطوير المستمر.
توجز هذه الوثيقة المعدلة للبرنامج معايير الاعتماد 2022 ، وتوفير إطار شامل لضمان الجودة في برامج التعليم العالي.
- Responsibilities and Tasks of the Quality Assurance Unit – Faculty of Oral and Dental Medicine, Alsalam University
وضع وإقرار الوحدة المهمة والرؤية الاستراتيجية الخطة من قبل مجلس الكلية.
- وضع وإقرار الهيكل التنظيمي للوحدة مجلس الإدارة من قبل مجلس الكلية.
- تشكيل وإقرار الوحدة المجلس التنفيذي ولجانه من قبل مجلس الكلية.
- الموافقة على الوحدة اللائحة الداخلية من قبل مجلس الكلية.
- اعتماد المعايير المرجعية الأكاديمية الوطنية (NARS) عن طريق الفم و طب الأسنان.
- تطوير توصيف الوظائف الأكاديمية والإدارية في الكلية.
- إنشاء دليل وحدة ضمان الجودة التعليمية إعلانات التوعية بين مختلف الجماعات في كلية عن نوعية المفاهيم والمبادئ وآليات التنفيذ لتحقيق الاعتماد.
- إعداد و تطبيق المسح والتقييم أشكال لمختلف الجماعات والأنشطة داخل الكلية إلى معالجة أوجه الضعف والقصور.
- دراسة الاحتياجات التدريبية من أعضاء هيئة التدريس والمعيدين والإداريين ، وضمان تطوير قدراتها.
- رصد المراجعة الداخلية من البرنامج دورة توصيف وتقارير توثق لهم تماشيا مع مخرجات التعلم المستهدفة و الاستفادة من تعليقات المقيمين من أجل التحسين والتطوير.
- إعداد التقييم الذاتي ودراسات تحديد الصعوبات والعقبات ، واقتراح خطط لتحسين مستويات الأداء في جميع أنحاء العلمية والإدارية ، وكذلك تعزيز كلية القوة.
- مراجعة التقرير السنوي عن نشاط الوحدة التي أعدها مدير وحدة.
- اقتراح التعديلات و التطورات الوحدة الداخلية اللوائح والهياكل التنظيمية وتوصيف الوظائف وفقا كلية احتياجات.
- مهام وحدة ضمان الجودة مدير
إدارة وحدة شؤون الموافقة على سياسات العمل وفقا للقوانين واللوائح ذات الصلة (متطلبات الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد في التعليم العالي ، كلية الداخلية لوائح الجامعة الاستراتيجية). - دعوة أعضاء الوحدة مجلس الإدارة واللجان التنفيذية أن تجتمع على الأقل مرة واحدة في الشهر. اجتماعات صحيحة بحضور أغلبية الأعضاء (50% + 1) ، دقائق وافق مجلس الكلية. في حالة التعادل ، فإن القرار المشار إليه الوحدة رئيس مجلس الإدارة (عميد).
- الترشيح ودعوة جودة الخبير لحضور الوحدة اجتماعات المجلس للاستفادة من خبراتهم.
- توصية مجلس الكلية إزالة عضو مجلس إدارة أو رئيس لجنة يتغيب عن حضور ثلاثة اجتماعات متتالية دون رسمية موثقة عذر ، واقتراح التغييرات أو عمليات الإزالة من الأعضاء إذا لزم الأمر.
- اقتراح تشكيل الوحدة التنفيذية واللجان التي تشرف عليها.
- التواصل مع منسقي الجودة في الأقسام العلمية لتسهيل العمل التنفيذية.
- مراجعة جميع أنشطة الجودة بالتنسيق مع الوحدة نائب مدير.
- تنسيق العمل بين أعضاء هيئة التدريس وإدارة الجامعة مركز ضمان الجودة, في حين أن متابعة تنفيذ القرارات.
- إعداد التقارير الدورية (نصف سنوية وسنوية) على وحدة أعضاء ورؤساء اللجان بالتنسيق مع نائب مدير الموافقة عليها من خلال مجلس الكلية وإصدار توصيات من أجل تحسين الأداء.
- تمثل الوحدة في الدوري الاجتماعات والندوات والمؤتمرات المتصلة أنشطة ضمان الجودة داخل الجامعة وخارجها.
- مهام نائب مدير وحدة ضمان الجودة
نيابة عن مدير وحدة في غيابهم. - مساعدة مدير وحدة تنفيذ و تنظيم المهام الإدارية داخل الوحدة.
- التحضير لاجتماعات الوحدة مجلس الإدارة واللجان التنفيذية ، توثيقها والحفاظ على السجلات.
- وضع الإطار العام والجدول الزمني لعمل اللجان التنفيذية لتسهيل مهامهم.
- إنشاء و تفعيل قاعدة بيانات متكاملة لتوثيق السجلات والتقارير داخل الوحدة.
- المجلس التنفيذي للوحدة
المجلس التنفيذي لوحدة ضمان الجودة تتشكل على أساس ترشيحات من قبل مدير وحدة و يرد إلى الوحدة المجلس و مجلس الكلية للموافقة عليها. يتألف المجلس التنفيذي من مدير الوحدة نائب مدير أربعة اللجان التنفيذية المسؤولة عن إدارة أنشطة الجودة في الكلية.
انقر على تحميل و قراءة الملفات التالية :
إعلان طلب الاعتماد العام الدراسي 2024-2025
قواعد رسوم اعتماد الزيارات للعام الدراسي 2024-2025
إعلان بشأن تنفيذ الطبعة الثانية عام 2022 من قطاع الإعلام المعايير